
قبس + وكالات
عقد وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الفضيل ولد سيداتي ولد أحمد لولي، الثلاثاء بالرباط، جلسة مباحثات موسعة مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الشقيقة، أحمد التوفيق.
وتوجت المباحثات بالتوقيع على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية للفترة 2026-2027-2028، في خطوة تعكس الإرادة المشتركة للبلدين الشقيقين للارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستويات أكثر فاعلية واتساعا، وترجمة ما يجمعهما من روابط أخوية وتاريخية ووحدة في المرجعية الدينية إلى برامج عملية ومبادرات مؤسسية مستدامة.
ويأتي هذا التطور النوعي في مسار العلاقات بين القطاعين تنفيذا للتوجيهات السامية لقادة البلدين الرامية إلى تعزيز التعاون بين الشقيقين، والتي تعمل حكومة الوزير الأول المختار ولد أجاي على تجسيدها وترجمتها إلى شراكات ومشاريع عملية تخدم المصالح المشتركة.
وشكلت المباحثات بين الوزيرين والوفدين مناسبة لاستعراض واقع التعاون القائم وآفاق تطويره،كما تضمنت المباحثات السبل الكفيلة بتعزيز التعاون في مجالات العناية بالقرآن الكريم وعلومه، وتكوين الأئمة والعلماء والمرشدين، وتطوير إدارة المساجد، وتنمية الأوقاف وتحديث آليات استثمارها، وتفعيل أدوار الزكاة، وتبادل الخبرات في المجالات التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالشأن الإسلامي، فضلاً عن تعزيز التشاور والتنسيق فى باقى الجوانب خصوصا التعاون بين المؤسسات العلمية.