
قبس – نواكشوط
احتج عدد من طلاب جامعة نواكشوط، اليوم السبت؛ داخل الحرم الجامعي، على ما اعتبروه تراجعًا في الحريات النقابية و”معايير إقصائية” في توزيع المنح الدراسية.
وجاب المشاركون في التحرك عدداً من ساحات الجامعة، رافعين شعارات تطالب بتحسين الخدمات الأكاديمية والإدارية، وتوفير بيئة دراسية تلائم تطلعاتهم.
ودعا المحتجون وزارة التعليم العالي إلى مراجعة سياسات المنح، معتبرين أن المعايير المعتمدة لا تأخذ في الاعتبار الأوضاع الاجتماعية لمعظم الطلاب.
ويقف وراء الاحتجاج الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، الذي يرى في هذا التحرك استمرارًا لسلسلة من المواقف المناهضة لما يسميه “التضييق على العمل النقابي داخل الجامعة”، إلى جانب ما يعتبره إقصاءً في آليات الاستفادة من المنحة.
ويأتي هذا التحرك بعد يوم من تنظيم وقفة أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فرّقتها الشرطة، وفق ما نقله نشطاء.